كتاب: كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال **

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال **


‏{‏النظر في مرآة الحجام‏}‏

‏{‏الإكمال‏}‏ من النظر في مرآة الحجام

17283- النظر في مرآة الحجام دناءة‏.‏

الديلمي عن خالد بن عبد الله عن أبي طوالة عن أنس‏.‏

‏{‏لبس الخاتم‏}‏

17284- إنما الخاتم لهذه وهذه يعني البنصر والخنصر‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن أبي موسى‏.‏

17285- تختموا بالعقيق فإنه مبارك‏.‏

‏(‏عق‏)‏ وابن لال في مكارم الأخلاق، ‏(‏ك‏)‏ في تاريخه، ‏(‏هب طب‏)‏ وابن عساكر ‏(‏فر‏)‏ عن عائشة رضي الله تعالى عنها‏.‏

17286- تختموا بالعقيق فإنه ينفي الفقر‏.‏

‏(‏عد‏)‏ عن أنس‏.‏

17287- نهى عن خاتم الذهب‏.‏

‏(‏م‏)‏ عن أبي هريرة‏.‏

17288- نهى عن خاتم الذهب، وعن خاتم الحديد‏.‏

‏(‏هب‏)‏ عن ابن عمر‏.‏

17289- إنا قد اتخذنا خاتما ونقشنا فيه نقشا فلا ينقش أحدكم على نقشه‏.‏

‏(‏خ ن ه‏)‏ عن أنس‏.‏

17290- إني قد اتخذت خاتما من فضة ونقشت عليه محمد رسول الله فلا ينقش أحد على نقشه‏.‏

‏(‏حم ق‏)‏ عن أنس‏.‏

17291- لا ينقش أحد على نقش خاتمي هذا‏.‏

‏(‏م ه‏)‏ عن ابن عمر‏.‏

17292- لا ينبغي لأحد أن ينقش على نقش خاتمي هذا‏.‏

‏(‏م ه‏)‏ عن ابن عمر‏.‏

17293- اتخذه من ورق ولا تتمه مثقالا يعنى الخاتم‏.‏

‏(‏ش‏)‏ عن بريدة‏.‏

17294- ما طهر الله كفا فيها خاتم من حديد‏.‏

‏(‏ع‏)‏، ‏(‏طب‏)‏ عن مسلم بن عبد الرحمن‏.‏

17295- مالي أرى عليك حلية أهل النار، يعنى خاتم الحديد‏.‏

‏(‏3‏)‏ عن بريدة‏.‏

17296- يعمد أحدكم إلى جمرة من نار فيجعلها في يده‏.‏

‏(‏م‏)‏ عن ابن عباس‏.‏

17297- نهى عن التختم بالذهب‏.‏

‏(‏ت‏)‏ عن عمران بن حصين‏.‏

‏{‏الإكمال‏}‏ من لبس الخاتم

17298- من تختم بالياقوت الأصفر منع من الطاعون‏.‏

ابن زنجويه في كتاب الخواتيم عن علي وسنده ضعيف‏.‏

17299- من أراد أن يصوغ عليه فليفعل ولا تنقشوا على نقشه‏.‏

‏(‏ن‏)‏ عن أنس قال‏:‏ خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم وقد اتخذ حلقة من فضة قال فذكره‏.‏

17300- ألا تراه ينضح وجهي بجمرة من نار في يده‏.‏

‏(‏ك‏)‏ وتعقب عن جابر أن ثعلبة بن دغنة سلم على رسول الله صلى الله عليه وسلم وفي أصبعه خاتم من ذهب فلم يرد عليه فقيل له فذكره‏.‏

17301- جمرة عظيمة عليه‏.‏

‏(‏حم‏)‏ عن يعلى بن مرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم رأى رجلا عليه خاتم من ذهب قال فذكره‏.‏

17302- يعمد أحدكم إلى جمرة من نار فيجعلها في يده‏.‏

‏(‏م‏)‏ عن ابن عباس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم رأى خاتما من ذهب في يد رجل فنزعه وقال فذكره‏.‏

‏{‏الخضاب‏}‏

17303- اختضبوا بالحناء فإنه طيب الريح يسكن الروع‏.‏

‏(‏ع‏)‏ والحاكم في الكنى عن أنس ‏(‏قال المناوي في فيض القدير ‏(‏1/208‏)‏ فيه الحسن بن دعامة عن عمر بن شريك، قال الذهبي في الضعفاء مجهولان‏.‏ ص‏)‏‏.‏

17304- اختضبوا بالحناء فإنه يزيد في شبابكم وجمالكم ونكاحكم‏.‏

‏(‏البزار وأبو نعيم في الطب عن أنس، وأبو نعيم في المعرفة عن درهم ‏(‏قال المناوي في فيض القدير ‏(‏1/208‏)‏ فيه عبد الرحمن بن الحارث الغنوي قال في الميزان‏:‏ لا يعتمد عليه وفي اللسان‏:‏ فيه بعض تساهل ودرهم أبو زياد ذكره ابن خزيمة في الصحابة ثم ذكر الحديث بلفظه وسنده ابن الأثير في أسد الغابة ‏(‏2/159‏)‏ ص‏)‏‏.‏

17305- اختضبوا وأفرقوا وخالفوا اليهود‏.‏

‏(‏عد‏)‏ عن ابن عمر ‏(‏قال المناوي في فيض القدير ‏(‏1/209‏)‏ فيه الحارث بن عمران الجعفري قال في الميزان‏:‏ قال ابن حبان‏:‏ وضاع على الثقات وقال مخرجه ابن عدي الضعف على رواته بين‏.‏ ص‏)‏‏.‏

17306- اختضبوا بالحناء فإن الملائكة تستبشر بخضاب المؤمن‏.‏

‏(‏عد‏)‏ عن ابن عباس‏.‏

17307- اذهبوا به يعني بأبي قحافة إلى بعض نسائه فليغيره بشيء وجنبوه السواد‏.‏

‏(‏حم م‏)‏ عن جابر‏.‏

17308- غبروا هذا بشيء واجتنبوا السواد‏.‏

‏(‏م‏)‏، ‏(‏د‏)‏، ‏(‏ن‏)‏، ‏(‏ه‏)‏ عن جابر‏.‏

17309- أفضل ما غيرتم به الشمط ‏(‏الشمط‏:‏ الشيب‏.‏ النهاية ‏(‏2/501‏)‏ ب‏)‏ الحناء والكتم ‏(‏الكتم‏:‏ هو نبت يخلط مع الوسمة ويصبغ به الشعر أسود‏.‏انتهى‏.‏النهاية ‏(‏4/150‏)‏ ب‏)‏‏.‏

‏(‏ن‏)‏ عن أبي ذر‏.‏

17310- إن أحسن ما اختضبتم به لهذا السواد أرغب لنسائكم فيكم وأهيب لكم في صدور عدوكم‏.‏

‏(‏ه‏)‏ عن صهيب ‏(‏أخرجه ابن ماجه كتاب اللباس باب الخضاب بالسواد رقم ‏(‏3625‏)‏ وهذا الحديث معارض لحديث النهي عن السواد وهو أقوى إسنادا وأيضا النهي يقدم عند المعارضة وقال في الزوائد‏:‏ إسناده حسن‏.‏ ص‏)‏‏.‏

17311- إن اليهود والنصارى لا يصبغون فخالفوهم‏.‏

‏(‏ق‏)‏، ‏(‏د‏)‏، ‏(‏ن‏)‏، ‏(‏ه‏)‏ عن أبي هريرة‏.‏

17312- إن أحسن ما غيرتم به هذا الشيب الحناء والكتم‏.‏

‏(‏حم 4 حب‏)‏ عن أبي ذر ‏(‏أخرجه الترمذي كتاب اللباس باب في الخضاب رقم ‏(‏1752 و 1753‏)‏ وقال‏:‏ حسن صحيح‏.‏ ص‏)‏‏.‏

17313- أول من خضب بالحناء والكتم إبراهيم، وأول من اختضب بالسواد فرعون‏.‏

‏(‏فر‏)‏ وابن النجار عن أنس‏.‏

17314- شوبوا شيبكم بالحناء فإنه أسرى لوجوهكم وأطيب لأفواهكم وأكثر لجماعكم، الحناء سيد ريحان الجنة، الحناء يفصل ما بين الكفر والإيمان‏.‏

ابن عساكر عن أنس‏.‏

17315- الصفرة خضاب المؤمن والحمرة خضاب المسلم، والسواد خضاب الكافر‏.‏

‏(‏طب ك‏)‏ عن ابن عمر‏.‏

17316- عليكم بسيد الخضاب الحناء يطيب البشرة ويزيد في الجماع‏.‏

ابن السني وأبو نعيم عن أبي رافع‏.‏

17317- غيروا الشيب ولا تشبهوا باليهود والنصارى‏.‏

‏(‏حم حب‏)‏ عن أبي هريرة ‏(‏أخرجه الترمذي كتاب اللباس باب في الخضاب رقم ‏(‏1752 و 1753‏)‏ وقال‏:‏ حسن صحيح‏.‏ ص‏)‏‏.‏

17318- غيروا الشيب ولا تقربوا السواد‏.‏

‏(‏حم‏)‏ عن أنس‏.‏

‏{‏الإكمال‏}‏ من الخضاب

17319- اذهبوا به إلى بعض نسائه فلتغيره بشيء وجنبوه السواد‏.‏

‏(‏حم‏)‏ عن جابر قال‏:‏ جيء بأبي قحافة إلى النبي صلى الله عليه وسلم وكأن رأسه ثغامة قال‏:‏ فذكره‏.‏

17320- أفضل ما غيرتم به الشمط الحناء والكتم‏.‏

‏(‏ن‏)‏ عن أبي ذر‏.‏

17321- إن أحسن ما غيرتم به الشيب الحناء والكتم‏.‏

‏(‏حم د ت‏)‏‏:‏ حسن صحيح ‏(‏ك ه‏)‏ وابن أبي عاصم وابن سعد، ‏(‏حب طب هب‏)‏ عن أبي ذر ‏(‏طب عد هب‏)‏ عن ابن عباس‏.‏

17322- مرحبا بالمصفرين والمحمرين‏.‏

الحسن بن سفيان وابن أبي عاصم في الآحاد والبغوي والباوردي وابن قانع وابن السكن، ‏(‏طب‏)‏ عن حسان بن أبي جابر السلمي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم رأى رجالا من أصحابه قد صفروا لحاهم وآخرين قد حمروها قال‏:‏ فذكره، قال ابن السكن‏:‏ في إسناده نظر‏.‏

17323- خضاب الإسلام الصفرة، وخضاب الإيمان الحمرة‏.‏

الديلمي عن عبد الله بن هداج ‏(‏أورده ابن الأثير في أسد الغابة ‏(‏3/409‏)‏ في ترجمة عبد الله بن هداج وقال رواه أبو بكر بن أبي شيبة المدني‏.‏ والحديث أخرجه الإمام أحمد في المسند موقوفا عن عمر ‏(‏5/67‏)‏ ص‏)‏‏.‏

17324- لا تغيروا هذه الشعور فمن كان مغيرها لا محالة فليغيرها بالحناء والكتم‏.‏

الديلمي عن أنس‏.‏

17325- عليكم بسيد الخضاب الحناء فإنه يطيب البشر ويزيد في الجماع‏.‏

ابن السني وأبو نعيم والديلمي عن أبي رافع‏.‏

17326- غيروا هذا بشيء واجتنبوا السواد‏.‏

‏(‏م د ن ه حب ك‏)‏ عن جابر ‏(‏أخرجه مسلم في صحيحه كتاب اللباس والزينة باب استحباب خضاب الشيب رقم ‏(‏79‏)‏ ص‏)‏‏.‏

17327- غيروا هذا البياض ولا تشبهوا بأهل الكتاب وأعفوا اللحى وجزوا الشوارب‏.‏

الشيرازي في الألقاب عن أبي هريرة‏.‏

17328- غيروا ولا تشبهوا باليهود واجتنبوا السواد‏.‏

‏(‏ق‏)‏ عن أبي هريرة‏.‏

17329- غيروا الشيب فإنه يزيد في شباب أحدكم وجماله ومجامعته النساء‏.‏

الديلمي عن أنس‏.‏

17330- غيروه وجنبوه السواد‏.‏

‏(‏حب‏)‏ عن أنس ‏(‏هذا الحديث أخرجه أحمد في المسند عن جابر بلفظه ‏(‏3/322‏)‏ وكان في الحديث تصحيفا فاستدركته منه‏.‏ ص‏)‏‏.‏

‏{‏محظورات الخضاب‏}‏

17331- إن الله لا ينظر إلى من يخضب بالسواد يوم القيامة‏.‏

ابن سعد عن عامر، مرسلا‏.‏

17332- يكون قوم يخضبون في آخر الزمان بالسواد كحواصل الحمام لا يريحون رائحة الجنة‏.‏

‏(‏د ن‏)‏ عن ابن عباس ‏(‏أخرجه أبو داود كتاب الترجل باب ماجاء في خضاب السواد رقم ‏(‏4194‏)‏ يخضبون‏:‏ بكسر الضاد المعجمة، قال المنذري‏:‏ وأخرجه النسائي وفي إسناده عبد الكريم ولم ينسبه أبو داود‏:‏ هو أبو أمية عبد الكريم بن أبي المخارق‏.‏ ولا يحتج بحديثه وضعف الحديث بسببه‏.‏ عون المعبود ‏(‏11/266‏)‏ ص‏)‏‏.‏

17333- من خضب بالسواد سود الله وجهه يوم القيامة‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن أبي الدرداء‏.‏

17334- من شاب شيبة في الإسلام كانت له نورا ما لم يغيرها‏.‏

الحاكم في الكنى عن أم سلمة‏.‏

17335- إن الله يبغض الشيخ الغربيب ‏(‏الغربيب‏:‏ الشديد السواد وجمعه غرابيب، أراد الذي لا يشيب، وقيل أراد الذي يسود شعره‏.‏ النهاية ‏(‏3/352‏)‏ ب‏)‏‏.‏

‏(‏عد‏)‏ - عن أبي هريرة‏.‏

17336- من صبغ بالسواد لم ينظر الله إليه يوم القيامة ومن نتف شيبة قمعه الله بمقامع من نار يوم القيامة‏.‏

‏(‏ك‏)‏ عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده‏.‏

‏{‏الطيب‏}‏

17337- طيب الرجال ما ظهر ريحه وخفي لونه وطيب النساء ما ظهر لونه وخفي ريحه‏.‏

‏(‏ت‏)‏ عن أبي هريرة، ‏(‏طب‏)‏ والضياء عن أنس‏.‏

17338- خير طيب الرجال ما ظهر ريحه وخفي لونه وخير طيب النساء ما ظهر لونه وخفي ريحه‏.‏

‏(‏عق‏)‏ عن أبي موسى‏.‏

17339- إن خير طيب الرجال ما ظهر ريحه وخفي لونه، وخير طيب النساء ما ظهر لونه وخفي ريحه‏.‏

‏(‏ت‏)‏ عن عمران بن حصين‏.‏

17340- إذا أعطي أحدكم الريحان فلا يرده فإنه خرج من الجنة‏.‏

‏(‏د‏)‏ في مراسيله ‏(‏ن‏)‏ عن عثمان النهدي مرسلا‏.‏

17341- أطيب الطيب المسك‏.‏

‏(‏حم م د ن‏)‏ عن أبي سعيد‏.‏

17342- اقبلوا الكرامة، وأفضل الكرامة الطيب خفيف أخفه محملا وأطيبه رائحة‏.‏

‏(‏قط‏)‏ في الأفراد ‏(‏طس‏)‏ عن زينب بنت جحش ‏(‏لم يرمز السيوطي على هذا الحديث بشيء وكذا المناوي ‏(‏2/56‏)‏ سوى أنه قال‏:‏ ورواه أيضا، أبو نعيم والديلمي‏.‏

وقال الهيثمي في مجمع الزوائد ‏(‏5/158‏)‏ كتاب اللباس باب ما جاء في الريحان والطيب‏:‏ رواه الطبراني في الأوسط وفيه من لم أعرفهم‏.‏ ص‏)‏‏.‏

17343- من عرض عليه طيب فلا يرده فإنه خفيف المحمل طيب الرائحة‏.‏

‏(‏حم ن‏)‏ عن أبي هريرة‏.‏

17344- سيد ريحان أهل الجنة الحناء‏.‏

‏(‏طب خط‏)‏ عن ابن عمرو‏.‏

17345- عليكم بالمرزنجوش فشموه فإنه جيد للخشام ‏(‏للخشام‏:‏ الأخشم‏:‏ الذي لا يجد ريح الشيء وهو الخشام‏.‏انتهى‏.‏النهاية ‏(‏2/35‏)‏ ب‏)‏‏.‏

ابن السني وأبو نعيم في الطب عن أنس‏.‏

17346- ما أحببت من عيش الدنيا إلا الطيب والنساء‏.‏

ابن سعد عن ميمون، مرسلا‏.‏

17347- من خير طيبكم المسك‏.‏

‏(‏ن‏)‏ عن أبي سعيد‏.‏

17348- المسك أطيب الطيب‏.‏

‏(‏م ن‏)‏ عن أبي سعيد‏.‏

17349- نهى أن يتزعفر الرجل‏.‏

‏(‏ق 3‏)‏ عن أنس‏.‏

17350- لو أمرتم هذا يغسل عنه هذه الصفرة‏.‏

‏(‏حم د ن‏)‏ عن أنس‏.‏

‏{‏الإكمال‏}‏ من الطيب

17351- المسك أطيب الطيب‏.‏

‏(‏م ت‏)‏ عن أبي سعيد ‏(‏أخرجه مسلم كتاب الألفاظ من الأدب رقم ‏(‏19‏)‏ وهو موقوف على أبي سعيد‏.‏ وأخرجه الترمذي مرفوعا‏:‏ ولفظه‏:‏ ‏(‏أطيب الطيب المسك‏)‏ كتاب الجنائز باب ما جاء في المسك للميت رقم ‏(‏919‏)‏ وقال‏:‏ حسن صحيح‏.‏ والنسائي كتاب الجنائز باب المسك رقم ‏(‏1906‏)‏ ص‏)‏‏.‏

17352- إذا أتى أحدكم بالطيب فليمس منه وإذا أتي بالحلوى فليصب منها‏.‏

‏(‏طس هب‏)‏ عن أبي هريرة، وقال ‏(‏هب‏)‏‏:‏ تفرد فضالة بن الحصين العطار وكان متهما بهذا الحديث‏.‏

17353- إذا أتي أحدكم بريح طيب فليصب منها‏.‏

‏(‏عد‏)‏ عن جابر‏.‏

17354- إذا وضع الطيب بين يدي أحدكم فليصب منه ولا يرده وإذا وضعت الحلوى بين يدي أحدكم فليأكل منها ولا يردها‏.‏

‏(‏ك‏)‏ في تاريخه ‏(‏هب‏)‏ عن أبي هريرة؛ قال ‏(‏هب‏)‏‏:‏ إسناده غير قوي‏.‏

17355- لا تردوا الطيب ولا شربة عسل على من أتاكم بها‏.‏

أبو نعيم في المعرفة عن محمد بن شرحبيل، وقال‏:‏ الصحيح محمود بن شرحبيل وسنده ضعيف‏.‏

‏{‏محظورات الطيب‏}‏

‏{‏الإكمال‏}‏ من محظورات الطيب

17356- اذهب فاغسله ثم اغسله ثم لا تعد‏.‏

‏(‏ت‏)‏ ‏(‏أخرجه الترمذي كتاب الأدب باب ما جاء في كراهية التزعفر رقم ‏(‏2816‏)‏ وقال‏:‏ حسن‏.‏

متخلقا‏:‏ هو طيب معروف مركب يتخذ من الزعفران وغيره من أنواع الطيب وتغلب عليه الحمرة والصفرة‏.‏ النهاية ‏(‏2/71‏)‏ ص‏)‏‏:‏ حسن عن يعلى بن مرة‏)‏ أن النبي صلى الله عليه وسلم أبصر رجلا متخلقا قال‏:‏ فذكره‏.‏